السعودية

متي يسقط الاي سكور I-score الخاص بك لزيادة حصولك على القرض من البنك

الاي سكور يقصد به التقرير الائتماني للشخص عند البنك حيث ينبغي أن يكون نظيف حتى الحصول على أعلى درجات الثقة مع البنك المتعامل معه في الحصول على القرض المالي مما ينطوي على الالتزام بتسديد الأقساط المالية في المواعيد المتفق عليه ، وسوف نوضح عبر موقع آخر حاجة المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

متي يسقط الاي سكور

  • يسقط الاي سكور في حالة أن لا يلتزم الشخص بتسديد الأقساط المستحقة له في البنك ، وذلك لأن مصطلح (I-score) يطلق على الملف الائتماني للشخص فهو يتعلق بالبيانات التأمينية يلعب دور كبير في تقييم تعاملات البنوك مع الأشخاص والمؤسسات.
  • يظهر أهمية الاي سكور حين زيارة أحد فروع البنك لتقديم طلب للحصول على قرض مالي على أن يكون الرد بالرفض بالرغم من تطابق كافة الشروط والأحكام ، إذ يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى الملف الائتماني لأنه يكون لدي البنك في القائمة السوداء لكون العميل غير ملتزم بتسديد الأقساط المالية في المواعيد المحددة.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يعود العميل من القائمة السوداء إلى القائمة البيضاء من جديد في تعاملاته مع البنك ، وفي تلك الحالة يتيح له البنك تجديد التعاملات المالية على أن مازال يوجد في الملف الخاص بالفرد تاريخ شامل لكافة المشاكل التي كانت بينه وبين البنك يتم وضعها في الحسبان من الجهة المختصة في البنك.
  • بالتالي يمكن القول أن البنك يحتفظ بملف الاي سكور للعميل الذي يوضح البيانات الائتمانية حتى لو استطاع أن تغير نفسه من القائمة السوداء إلى القائمة البيضاء ويحصل على قروض مالية من جديد.

معايير سقوط الاي سكور

  • معايير سقوط الاي سكور تعتمد بشكل أساسي على عدم التزام العميل بتسديد الأقساط المالية للبنك في المواعيد المحددة المتفق عليها ، إذ تختلف تقييمات ذلك الأمر من دولة لأخرى بناء على بعض العوامل أهمها مدى الصعوبات التي واجهها البنك بفعل عدم التزام العميل بتسديد الأقساط المالية.
  • وعليه أعلن البنك المركزي المصري عن معايير سقوط  I-score للشخص على أن يتم إسقاط بيانات العميل من القائمة السوداء للملف الائتماني عند مرور 6 أشهر على التسوية القضائية مع البنك الدائن في حالة أن لا يتعرض لأي أضرار ناتجة عن عدم تسديد الأقساط المالية في مواعيدها ، أو عند مرور 12 شهر على التسوية القضائية مع البنك الدائن الذي تعرض للضرر بسبب عدم تسديد الأقساط المالية في الموعد المحدد.

التقرير الائتماني المتعلق ب الاي سكور

  • يتواجد في البنك التقرير الائتماني الخاص ب الاي سكور لكل عميل  معلومات تفصيلية عن البيانات الائتمانية مثل (عدد القروض التي حصل عليها – مدى الالتزام في تسديد الأقساط المالية) كما يمتاز بأنه يحمل معلومات دقيقة شاملة حول كم يوم تأخر العميل في تسديد القسط المالي.
  • وذلك التقرير يضع عليه البنك معاييره الأساسية في توزيع العملاء إلى قوائم بيضاء وقوائم سوداء ، وبناءً على ذلك يتم تحديد التعاملات المالية مع العملاء عند تقديم قرض مالي حتى يستطيع اتخاذ القرار السليم حول الموافقة أو الرفض على القرض حتي مع استيفاء كافة الشروط والأحكام.
  • عليه يتم رفض إعطاء الشخص أي قروض مالية إذا كان في القائمة السوداء للمتعثر في دفع الأقساط المالية أو  المتهرب من دفع القرض ، ولأن البنك يقيم ذلك الشخص بأنه غير ملتزم بتسديد الأقساط مما ينتج عنه تعرض البنك لأزمات في حالة الموافقة على القرض المتقدم.

مشاكل في تقرير الاي سكور

  • مشاكل في تقرير الاي سكور تتعلق بشكل أساسي بالتأخر في تسديد الأقساط المالية للبنك في الموعد المتفق عليها على أن يتأخر العميل في الدفع عن المدة السماح المتاحة له التي تكون عادة حوالي 90 يوم ، ولكن في حالة تجاوز العميل الدفع حتى 180 يوم يشير لوجود مخاطر في التعاملات المالية بين البنك وبين العميل.
  • يمكن للعميل التغلب على مشاكل الاي سكور مما يساعد على تحسين التعاملات المالية مع البنك على أن يتحول من القائمة السوداء إلى القائمة البيضاء ومع الوقت يكون هناك مصداقية تجاه البنك لدي ذلك العميل ، وذلك ينطوي على الاعتذار للبنك عن تأخر دفع الأقساط في الموعد المحدد جنب إلى جنب مع الالتزام بالدفع المالي للأقساط حسب المواعيد المتفق عليها على أن لا يتم التأخر عن مدة السماح.
  • كما يمكن التغلب على مشاكل I-score من خلال حرص العميل على أن تكون نسبة الديون ضئيلة أو منعدمة الأمر الذي يمكن الوصول إليه من خلال الالتزام بالأحكام التي يضعها البنك حول القرض وطريقة الدفع أو تسديد الأقساط.

الحسابات المغلقة بعد تسوية الاي سكور

  • الحسابات المغلقة بعد تسوية الاي سكور يقصد بها تعديل التعاملات المالية للبنك مع الشخص على كونه شخص نظيف أي تحويله من القائمة السوداء إلى القائمة البيضاء ، إذ يترتب عليه التسوية القضائية للشخص مع البنك بعد مرور 6 أشهر في حالة التاريخ النشط للعميل أو بعد مرور 6 سنوات مع التاريخ الممتلئ بالمشاكل .

أهمية ملف الاي سكور في البنوك

  • تأتي أهمية ملف الاي سكور في البنوك أنه يساعد على تقييم الملف الائتماني للشخص مما يساعد على تعيين شكل التعاملات المالية معه ، ولذلك أي مواطن يقرر فتح حساب جديد في أي من البنوك حول العالم يمتلك بشكل تلقائي رقم I-score ، على أن تقوم البنك بمنح المعلومات الخاص بالملفات الائتمانية للشركة المختصة في الاستعلامات الائتمانية مما يساعد على تعيين التقييمات لتوزيع العملاء على قوائم سوداء أو بيضاء ، إذ يتاح لدى البنك معلومات تفصيلية عن شكل التعاملات المالية للبنك مع العميل ومدى التزامه بها.
  • يجب الإشارة أن ذلك ذلك النظام يعتبر نظام عالمي معتمد غير قاصر على البنوك فقط بل اتجهت الشركات الكبرى من خلال فتح حساب بنكي لكل شخص يتم إنشاء فيه تقييم رقمي ينقسم إلى تقييم مرتفع أو تقييم منخفض مما يشير إلى الملف الائتماني للشخص.
  • ملف الاي سكور في البنوك أو حين أن يطبق على الشركات فأنه يشير لتقييم رقمي ، وعادة يبدأ من 400-850 نقطة على أن كلما زاد الرقم التقييمي كلما كان ذلك في صالح العميل ويعد من العملاء المثاليين.
  • عليه أن التقييم الرقمي المرتفع يعني أن ذلك الشخص من العملاء المثاليين يفضل البنك التعامل معه لأن نسبة المخاطر في الملف الائتماني الخاص بك تكاد تكون منعدمة أو قليلة ، بينما التقييم الرقمي المنخفض يعني أن ذلك العميل لا يميل البنك إلى توقيع إي تعاملات مالية معه لأن نسبة المخاطر في الملف الائتماني الخاص بك تكون عالية أو مرتفعة.

أسس تقرير ملف الاي سكور

تقرير ملف الاي سكور يحتوي على معلومات تفصيلية عن الملف الائتماني للشخص على أن يتم اعتماده على بعض الأسس  التي بناءً عليها تقييم البنك قراره بشأن الموافقة أو الرفض على طلب القرض المالي ، وسوف نوضح ذلك:

المدفوعات القديمة للعميل

  • المدفوعات القديمة للعميل أول أسس تقرير ملف الاي سكور للشخص في البنك حيث يتضمن معلومات تفصيلية عن الالتزام بالمواعيد المتفق عليها في تسديد الأقساط الماضية ، وذلك يكون بموجب رقم تقييمي يحدد مدى مخاطر التعاملات المالية الجديدة مع العميل ، إذ أن تجاوز نسبة تأخير التسديد للبنك ال 35% فأن ذلك يعتبر من المؤشرات السلبية من البنك تجاه العميل.

مقدار الديون للعميل

  • مقدار الديون للعميل أحد العوامل الهامة في الملف الائتماني إذ يكون عبارة عن دراسة البنك إمكانية قرار الموافقة على الطلب المتقدم من العميل في الحصول على قرض جديد على أن يتناسب عكسياً مع مقدار الديون السابقة ، وعليه يميل البنك أن يوافق على القرض حين يكون مقدار الديون السابقة منعدمة أو ضئيلة ، والعكس صحيح يرفض البنك إعطاء العميل أي قرض مع ارتفاع نسبة الديون السابقة وأن يكون العميل متأخر في تسديد الأقساط.

الاستعلام الائتماني

  • الاستعلام الائتماني يكون بناء على عدد مرات تقديم الشخص طلب لمعرفة I-score به من البنك الذي يريد من خلاله الحصول على قرض ، وذلك يشير إلى رغبة الشخص في الحصول على تسهيلات أخرى من البنك تؤدي في النهاية إلى زيادة الديون المستحقة التي يستوجب على الشخص تسديدها ، وذلك ينطبق على تجاوز نسبة الاستعلام الائتماني عن النسبة 10%.

فترة التاريخ الائتماني

  • بناء على فترة التاريخ الائتماني يقوم البنك بإعداد الملف الائتماني للشخص (I-score)  مما يساعد على تعيين جودة تقييم التعاملات المالية للشخص مع البنك وإلي أي مدى يكون ملتزم في تسديد القروض مما يساعد البنك على تحديد قراره في إعطاء قروض مالية.

الاستعلام عن ملف الاي سكور

  • يمكن لأي شخص يمتلك حساب بنكي جاري الاستعلام عن ملف الاي سكور من خلال زيارة أحد فروع البنك على أن يتقدم من أحد موظفي البنك بطلب الحصول على تقرير حول معرفة I-score الخاص به ، وذلك يتطلب أن إرفاق بطاقة الهوية الوطنية ودفع رسوم الحصول على تلك الخدمة ، إلى جانب تعبئة طلب الاستعلام حول الحالة الائتمانية.
  • الاستعلام عن ملف الاي سكور يساعدك على معرفة نظرة البنك إليك حول تقييمات التعاملات المالية ، كذلك يساعد العميل أيضاً على معرفة رد البنك عليه حين التقدم بطلب الحصول على قرض مالي ، على سبيل المثال إذا كان التقييم منخفض فأن البنك يرفض إعطاء أي قرض مالي لأن ذلك الشخص في نظر البنك متعثر في تسديد الأقساط .
زر الذهاب إلى الأعلى