النباتات والحشرات

دليل أفضل أسماء نباتات الزينة الخارجية جميلة ومزدهرة ودائمة الخضرة

تتسم نباتات الزينة الخارجية بجمالها وألوانها الزاهية ، حيث أنها تكسب جمالاً للبيئة المحيطة ولها تأثير إيجابي على الحالة النفسية وتقوم بتصنيع الأكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون ، وأيضاً تنقي الهواء من عوامل الملوثة الكيميائية ، وانطلاقاً من فوائدها المتعددة نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية عبر موقع آخر حاجة، فتابعونا.

أسماء نباتات الزينة الخارجية

أن الهدف من زراعة نباتات الزينة الخارجية تجميل المكان وإعطائه روح البهجة والمظهر ، حيث يتم زراعتها في العديد من الأماكن مثل الفنادق والمنازل والحدائق والمكاتب والشوارع العامة ، وسوف نوضح قائمة تشمل أهم الأسماء لنبات الزينة.

نبات الإندروميدا

  • نبات الإندروميدا هو أحد أسماء نباتات الزينة الخارجية من النوع الكثيف والمتشابك ، إذ بدايته يخرج من البراعم بلون يميل إلى القرنفلي ، كما تتسم الأزهار بأنها على هيئة جرس ، وفي الغالب يصل متوسط ارتفاع ذلك النبات 60 سم.

نبات المضاض

  • هي أحد أنواع نباتات الزينة الخارجية الشهيرة تمتاز بالمظهر الخالب والأوراق اللامعة بلون ذهبي ، ولا تتجاوز المتر في الارتفاع ، حيث أنها أكثر أنواع نباتات الزينة التي يفضل الكثير الاستعانة بها في تزيين المكان.

نبات سركوك هوكر

  • تعتبر من أنواع نباتات الزينة الخارجية ذو الرائحة العطرية والمظهر الرائع بحيث تمتاز بأن إزهارها عنكبوتية الشكل بيضاء اللون ، كما أن موسم أزدهارها في فصلي الشتاء والربيع.

شجيرة الناندين المستأنس

  • تعتبر شجيرة من فصيلة البرباريسية في نباتات الزينة ، بحيث تمتاز بجمال شكلها ورائحتها العطرية مما يكسبها شهرة بين الكثير في الاستخدام في تزيين المكان.

شجرة الماهوني

  • تصنف شجرة الماهوني على أنها من أجمل نباتات الزينة الخارجية المستخدمة بشكل أساسي في تجمل المساحات الخارجية مثل الحدائق ، إذ تتسم السيقان بأنها متشابكة تزرع في الأماكن الكبيرة وليس الصغيرة كما أنها تزدهر في فصل الخريف.

أفضل أنواع نباتات الزينة الخارجية

أن نباتات الزينة الخارجية تمتلك أنواع متعددة كل منهما يمتلك سمات خاصة تكتسبه جمال وجذابة ، وسوف نوضح أفضل الأنواع شهرة في العالم:

نبات الصنوبريات القزمية

  • يعد من أشهر نباتات الزينة المتواجدة في الحدائق بحيث تمتاز بأنها تحتاج إلى القليل من العناية مقارنة بالأنواع الأخرى ، إذ تتسم بالأوراق الإبرية وملمسها الناعم وجمال مظهرها وعطر رائحتها وأزهارها الخالبة.

نبات الهيبي

  • يطلق عليها أيضاً اسم (نبات الملكة الفضية) إذ تمتاز باللون البنفسج الغني بالرحيق مما يجعلها من أكثر أنواع نباتات الزينة الجاذبة للفراشات والنحل ، وهذا يضفى سحراً على جمالها مما يجعلها في قائمة أول نباتات الزينة الخارجية الرائعة.

شجيرة الدافن

  • تمتاز بأنها من نباتات الزينة المميزة المزروعة في فصلي الشتاء والربيع ، إذ أنها تتسم  بالرائحة العطرية حيث يتواجد منها 10 أنواع منتشرة بشكل أساسي في فرنسا.

أشجار الكين

  • تتعدد أنواع أشجار الكين من نباتات الزينة الخارجية حيث أن موطنها الأصلي استراليا ، إذ أنها تتسم بسرعة النمو كما أنها مُستديمة الخُضرة ، وأيضاً تعد من مصدات الرياح.

شجيرة ليوكوتو

  • تتسم بأطراف سيقان زاهية الألوان كما أنها دائمة الخضرة ، فالأوراق الخاصة بتلك الشجيرة على هيئة ظلال تظهر في فصل الخريف ، بحيث تتدلى في موسم الربيع من سيقان الأزهار وتتبلور على شكل الجرة.

نباتات الزينة الخارجية دائمة الخضرة

تعتبر الشجيرات دائمة الخضرة أحد أفضل أنواع نباتات الزينة الخارجية بسبب قدرتها على أن تظل طوال العام محتفظة بأوراقها ، وسوف نوضح أهم أنواع نبات تزيين المكان.

البشملة اليابانية 

  • تمتاز  البشملة اليابانية بجمال المظهر والرائحة العطرة ويفضل زراعتها خارج المنزل لأنها من أنواع الشجيرات العالية والمرتفعة ، إذ ينمو على أعضانها ثمار شهية المذاق ذو لون برتقالي وأصفر ، فهي أحد أشهر نباتات الزينة الخضراء دائمة الخضرة.

قطلب أونيدو

  • أن شجيرة قطلب أونيدو أحد أنواع نباتات الزينة الخارجية دائمة الخضرة تحتاج في الزراعة إلى تربة جيدة تصريف المياه ، إذ أنها تتسم بالتباطؤ في النمو كما أنها متعددة السيقان.

نباتات الزينة الخارجية سهلة الزراعة

نباتات الزينة الخارجية تحتاج دائماً إلى العناية للحفاظ عليها ، ولكن في المقابل يحدد الخبراء بعض الأنواع سهلة الزراعة لا تحتاج للكثير من العناية ، وسوف نوضح ذلك:

شجرة ملتفة الثمار

  • شجرة ملتفة الثمار من أنواع نباتات الزينة الخارجية سهلة الزراعة ودائمة الخضرة حيث أنها تنمو في فصل الصيف وتتسم بكثرة الأغصان والزهور.

الدفنة ذات الرائحة 

  • هي شجرة تحتاج من أجل زراعتها تربة جيدة التصريف وأشعة الشمس ، إذ أنها تمتلك أوراق جذابة دائمة الخضرة ، وأيضاً زهور بيضاء اللون برائحة عطرة.

أسماء أنواع نباتات الزينة

هناك أنواع كثيرة ومتعددة من نباتات الزينة حيث يرغب الكثير في التعرف عليه حين الرغبة في شرائها لتزيين المكان وإعطائه روح وحيوية ، وسوف نوضح ذلك:

نباتات المسطحات الخضراء

  • هي أحد أنواع نباتات الزينة النامية بطريقة الزحف الأفقي كما أنها أعشاب معمرة ، إذ أن النجيل المستخدم في تزيين حدائق المنازل والحدائق العامة أحد صورها وأنواعها.

نباتات الزينة الداخلية

  • يعتبر نوع من نباتات الزينة المخصص للاستعمال في المنزل حيث يكسبه مظهر جميل ولها تأثير إيجابي على الروح والحالة النفسية.

أزهار القطف

  • تعتبر من أفضل أنواع نباتات الزينة حيث تتسم بأنها زهور تقطف من النباتات ويتم إزالة الأشواك العالقة بها ، حيث أنها تتناسب في الكثير من الأماكن مثل قاعة المناسبات  بهدف تزيين المكان وإعطائه مظهر رائع.

شجيرات الزينة

  • تعرف بأنها شجيرات تتسم بخلوها من الجذع الرئيسي كما أنها قصيرة لا يتجاوز أرتفاعها 3 أمتار ، وأيضاً تمتلك سيقان متشعبة وكثيفة .

أشجار الزينة

  • تمتاز أشجار الزينة بأنها تمتلك جذع واحد رئيسي يتفرع منه عدة أفرع ثانوية ، كما أن ارتفاعها يبلغ حوالي 6 أمتار ، وبهذا تختلف عن شجيرات الزينة.

أعشاب الزينة

  • أعشاب الزينة تتكون من عدة حشائش تنمو في البيئة الخارجية المفتوحة ، حيث تتسم بجمال المظهر مما يكسب جذابة للمكان المتواجد فيها.

متطلبات زراعة نباتات الزينة

  • هناك بعض المتطلبات الواجب توافرها من أجل زراعة نباتات الزينة مثل الماء والتربة الخصبة والشمس ، وذلك جنب إلى جنب مع العناية والرعاية حتى تنمو وتصبح مزدهرة ، وأيضاً تحتاج إلى الأسمدة الضرورية حتى تزدهر.
  • وبالرغم من ذلك هناك اختلاف في متطلبات زراعة نباتات الزينة حسب نوع النبتة ، على سبيل المثال هناك أنواع من نباتات الزينة تحتاج إلى التعرض لأشعة الشمس حتى تنمو ، بينما أنواع أخرى لا تحتاج إلى ذلك كما تتعرض للموت في حالة أن تتعرض لمستويات عالية من الضوء.
  • وانطلاقاً من ذلك يوصى الخبراء بأهمية تغلق نبات الزينة بغلاف بلاستيكي عند نقلها من مكان لمكان أخر لأنها لتفادي أن تموت لأنها حساسة تجاه عوامل النقل.

مشاكل زراعة نباتات الزينة

  • على الرغم من فوائد زراعة نباتات الزينة الخارجية لتترين المكان إلا أنها ترتبط ببعض المشاكل وبالأخص في حالة زراعتها في الأماكن المغلقة مثل المكاتب أو المنازل ، إذ أنها جذابة للحشرات مثل النحل والناموس ، كما أنها تعوق التهوية الجيدة للمكان.
  • وأيضاً تحتاج إلى العناية والاهتمام للحفاظ عليها وضمان استمرارية أن تكون زاهية ومزدهرة ، وهو ما يساعد على تجنب موتها أو هلاكها.
زر الذهاب إلى الأعلى