السعودية

خريطة مشروع نيوم السعودية وأهدافه ومميزاته وعيوبه

مشروع نيوم السعودي هو شكلاً من المشروعات الاستثمارية الكبرى التي انطلقت في المملكة العربية السعودية برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ضمن رؤية المملكة للتنمية 2030 ، الأمر الذي يحدث طفرة اقتصادية وسياحية  كما يؤدي لمنافسة بين السعودية وبين الدول العالمية في أساليب المعيشة وفي المجال الصناعي ، وسوف نوضح عبر موقع  آخر حاجة المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

خريطة مشروع نيوم السعودي

خريطة مشروع نيوم السعودي توضخ بناء ذلك المشروع يشغل مساحة كبيرة تقدر بحوالي 26500 كم2 في موقع استراتيجي مميز في شمال غرب المملكة العربية السعودية بحيث يمتد على ساحل البحر الأحمر ، كما يصل المشروع إلى الأراضي البحرية في حدود الأردن ومصر ـ ويمتد جزء كبير إلى جزيرة صنافير وجزيرة تيران ، الأمر الذي يكون له تأثيرات إيجابية في شتي المجالات للمملكة العربية السعودية .

خريطة مشروع نيوم السعودي

موقع مشروع نيوم السعودي

  • يقع مشروع نيوم السعودي على موقع مميز في الخريطة لأنه يعتبر بمثانة أكبر مدينة عربية استثمارية يقع على مساحة 26500 كم2 ، فهو يرتبط بين الحدود السعودية وبين الحدود الأردنية وبين الحدود المصرية ، إذ يحاط به جبال شاهقة بطول 2500 متر من ناجية الشرق مما يضفي إلى مظهر المشروع لمسة ساحرة  ، كما تعمل تلك الجبال كحصن منيع للمدينة ضد الهجمات الخارجية.
  • لقد صمم المشروع ليطل على شاطئ البحر الأحمر وشاطئ خليج العقبة من ناحية الغرب ومن ناحية الشمال بطول 468 متر مربع ، وذلك يمنح للمشروع مظهر ساحر يعزز من السياحة السعودية ، كما يعمل كحصن منيع للمدينة صد الهجمات الخارجية.

الانتهاء من مشروع نيوم

  • لقد وضع المسئولين عن مشروع نيوم خطة مدروسة للانتهاء من المشروع على يكتمل القسم الأول في بداية عام 2005 بحيث تستمر الأعمال البنائية لذلك المشروع الاستثماري الضخم خلال السنوات اللاحقة ، ويجب الإشارة أن مطار نيوم السعودي انتهي بالفعل كما قد هبطت عليه أول رحلة جوية في عام 2019 الأمر الذي يعزز من حركة الطيران الجوي لزيارة المشروع وجذب السياحة إليه من كافة أنحاء العالم.

سبب تسمية مشروع نيوم

  • سبب تسمية مشروع نيوم إشارة إلى المستقبل الجديد التي تشهده المملكة العربية السعودية ضمن خطة التنمية 2030 ، وذلك لأن مشتق من كلمة (NEO) بمعني جديد ، على أن يضاف إليها حرف الميم باعتباره الحرف الأول من كلمة المستقبل ، وذلك يعني أن اختيار اسم المشروع كان ضمن الخطة المدروسة للمشروع التي تعزز من الأهداف التي يسعى القائمين على المشروع لتحقيقها.

أهداف مشروع نيوم

  • يستهدف مشروع نيوم إلى خلق طفرة اقتصادية في المملكة العربية العودية تستقطب العديد من الاستثمارات الكبيرة ، إلى جانب وضع خطة من شانها إحداث تطوير في القطاعات الاقتصادية والتعليمية والخدمية والصناعية.
  • يستهدف المشروع التركيز على الطاقة المتجددة البديلة كالطاقة الشمسية والطاقة الكهربائية وطاقة الرياح مما يقلل من الاعتماد على النفط .
  • يستهدف المشروع إلى إبراز الدور القيادي والسياسي للمملكة العربية السعودية في منطقة الشرق الأوسط. ، كما تسعي لبناء بيئة تتناسب مع المبدعين والمفكرين والمواهب في كل المجالات سواء على المستوى المحلي أو المستوى العالمي.
  • يستهدف تزويد حجم الصادرات في السعودية مما يؤدي بدوره إلى تقليل حجم الواردات الأمر الذي يساهم في تنويع وتعزيز الاقتصاد السعودي.
  • يستهدف إلى خلق مجال واسع لإيجاد فرص عمل مميزة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية برواتب تتفق مع متطلبات الفرد ، وذلك يكون من خلال رفع الدخل الشهري اعتماداً على تزويد إجمالي الناتج الإجمالي في السعودية.

مميزات مشروع نيوم

  • يمتاز مشروع نيوم بأنه يقع في موقع استراتيجي مميز على المستوى العالمي بسبب اختيار موقعه يتوسط القارات الثلاثة (قارة أسيا – قارة أوروبا – قارة أفريقيا) ، وذلك يعني أن حوالي 70% من سكان العالم يستطيعوا الوصول لذلك المكان خلال فترة زمنية لا تتعدى 8 ساعات.
  • يمتاز المشروع باعتماده الأساسي على الطاقات المتجددة البديلة مما يخفف من الضغط على الطاقة التقليدية ، الأمر الذي يعود على الاقتصاد السعودي ويعزز من خطة التنمية داخل المملكة .
  • يمتاز المشروع بأنه يمنح إضاءة كاملة ليلة من خلال القمر الصناعي كبديل عن الإضاءة الكهربائية .
  • يمتاز المشروع بوجود شواطئ مضيئة من خلال مزج رمال الشاطئ مع رمال متوهجة مما يضفي مظهر ساحر ، وذلك يصب في صالح السياحة السعودية.

سلبيات مشروع نيوم

  • على الرغم من الإيجابيات الكبرى التي يتركها مشروع نيوم إلا أن يترك بعدد من السلبيات بسبب أنه يعمل على تدمير مساحات كبيرة من الأراضي السعودية التي كانت تشكل ثروة برية ، وذلك بسبب تحويل تلك الأرض إلى مدن عمرانية حديثة.
  • يعيب المشروع إنه أدى إلى تحالف بين السعودية وبين دولة إسرائيل الأمر الذي يكون له رود فعل سلبية متعلقة بالقضية الفلسطينية ، وذلك يسبب تعارض من الشعب الفلسطيني.
  • كما يترك تأثير سلبي على المجال الاقتصادي للدول المشتركة في المشروع لأنه يحتاج إلى تمويل مالي كبير يقدر ب 500 مليار دولار مما يتطلب وقت طويل للحصول على أرباح تتعلق بالمشروع .
  • يؤثر المشروع أيضاًَ على المجال الاقتصادي للدول المجاورة الغير مشاركة فيه بسبب تأثيره السلبي على المجال الاقتصادي والمجال السياحي بداخلها.

أسئلة شائعة

من هو صاحب فكرة نيوم؟

صاحب فكرة مشروع نيوم هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

أين يقع مشروع نيوم ؟

يقع مشروع نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى