حيوانات

حيوان بحرف الضاد (ض) مستأنس أو أليف أو مفترس

ندرج تحت عالم الحيوانات أنواع وفصائل متعددة لا حصر ولا عدد لها ، وعند الحديث عن أسماء حيوانات تبدأ بحرف الضاد نجد أنها محدودة العدد أشهرها الضفدع ، حيث يختلف فيما بينها من حيث التكوين الهيكلي وطريقة المعيشة والصفات ، وإليكم التفاصيل عبر موقع آخر حاجة ، فتابعونا.

حيوان بحرف الضاد

  • ضبع : حيوان مفترس فقاري من فصيلة الثدييات ، يتسم بشكله الضخم  وفكه القوي ، ويتصف بالمكر والسرعة ، ويبلغ عمره في المتوسط 12 سنة ، وقد يصل وزنه إلى 60 كيلو جرام ، وتساعده أسنانه الحادة في صيد الفرائس سواء بمفرده أو في مجموعات ، وكثيراً ما يعيش مع الأسد حيث أنه يفضل الحياة معه مقارنة بغيره من الحيوانات الأخرى.
  • ضب : حيوان من فصيلة الزواحف وأحد أنواع جنس السحالي ، و يمتلك أشواك تغطي جسمه بالكامل ، يتسم بشكله الصغير القصير حيث لا يتجاوز وزنه 500 جرام ، ولا يتجاوز طوله المتر ، إذ أنه يستوطن الحياة في الصحاري والبراري ، وعندما ينتصب يبدو شكله الخارجي مثل التمساح أو الديناصور ، فهو يتغذى بشكل أساسي على النباتات والأعشاب ، ومن غرائب هذا الحيوان أنه قليلاً ما يقوم بشرب الماء.

حيوان حرف ض من أربعة حروف

  • ضاحك : حيوان صغير من فصيلة الثدييات ، ويقترب في الشكل بصورة كبيرة مع القطة لاسيما في الحجم والطابع الهادي ، ويرجع تسمية هذا الحيوان بهذا الاسم إلى أنه يبتسم دائماً، ويطلق عليه في بعض الدول (حيوان الكوكا) ، ويتغذى بشكل أساسي على النباتات والأعشاب ، ويزن حوالي 5 كيلو جرام ويصل طوله لحوالي 40 – 60 سم.
  • ضفدع : حيوان فقاري من فصيلة البرمائيات ، ويتسم بشكله الصغير وجسمه القصير ، ويمتاز حسمه بالليونة والمرونة يحتوي على جزء مطاطي في أسفل الوجه يساعده على التنفس والحركة من مكان لأخر وصدور الأصوات ، ويتغذى على الديدان والحشرات ، فهو يعيش في الأرض اليابسة ولكنه يمتلك خياشيم تساعده على الحياة في المياه أيضاً.

حيوان مستأنس بحرف الضاد

  • ضأن : حيوان مستأنس من فصيلة الثدييات ، ويعتبر أحد فصائل الخروف البري ، ويعد أحد أهم الحيوانات المفيدة للإنسان لأنه يعتمد على لحم الحيوان كمصدر صحي للتغذية ، ومنذ الزمن القديم حرص المرء على تربيته باعتباره أحد مصادر الثروة الحيوانية لأي مجتمع.

حيوان آكلات اللحم بحرف الضاد

  • ضربان : حيوان فقاري ليلي مفترس شرس من فصيلة الثدييات ، وينتمي إلى فصائل الحيوانات الآكلة للحوم ، ويتسم بالقوة والشجاعة ، ويتصف شكله بامتلاكه شعر خشن وجلد سميك مرتخي ، ويمتاز بفكه القوي وأنيابه الحادة مما يساعده على صيد الفرائس ، وفي الوقت نفسه من الصعب أن يقع فريسة لأحد الحيوانات لأنه يعتمد على إطلاق رائحة كريهة يصدرها للمهاجرين تجعلهم يهربون ويفرون منه.
  • ضرنبول : حيوان بري من فصيلة الثدييات وأحد الحيوانات الآكلة لللحوم ، وينتمي لعائلة ابن عرس ، فهو يستوطن الحياة في الغابات والبيئة الصحراوية ، ويمتلك فرو أسود ناعم ، ويتراوح طول ذيل الحيوان 14 – 23 سم ، ويتراوح طول جسمه 73 -96  سم ، ويبلغ عمره في المتوسط 7 – 17 عام ، وقد يصل عمر الحيوان إلى 26 عام ، ويتسم بالقوة والشجاعة والرشاقة والخفة والسرعة ، ويتغذى بشكل أساسي على الحشرات والثعابين.

أسئلة شائعة

ما هو اسم حيوان حرف الضاد من ثلاثة حروف؟

اسم حيوان حرف الضاد من ثلاثة حروف هو ضبع وضأن.

ما هو اسم حيوان حرف الضاد من خمسة حروف؟

اسم حيوان حرف الضاد من خمسة حروف هو ضربان.

زر الذهاب إلى الأعلى